القواعد الذهبية للعمل الجماعي :)


580211_10151377504551207_2002769663_n

قواعد جديدة أعمل بها , أفخر أنى تعلمتها , و أحمد ربى على أن هدانى إليها فى العمل الجماعى , على مدار 8 أعوام , هى مدة انخراطى فى العمل التطوعى أو الجماعى ..

القائد المحترف هو من يستمع إلى جميع الآراء .. و لكنه يميّز الرأى المكمّل من الرأى الهدّام .. و إذا تكرر ظهور الرأى الهدّام من نفس الشخص , فاستبعاده ليس بمشكلة , بل هو أهون ما يكون ..

يجب على القائد المتمكن أن يتقبل النقد (و أحيانا السباب) , و يتأكد أن الرد عليه فى حينه , لن يزيده إلا تأخرا و ضعفا , و أن أبلغ رد يمكن أن يقوم به هو أن يكمل عمله المنوط به على الوجه الأنسب و الأجمل ..

عندما يوكل إليك عمل , كن زاهدا فيه على الدوام .. , فعندما يحسّ من حولك برغبتك فى المنصب و البقاء فيه , ستبدأ من حولك المشكلات , أو التشكيك فى نواياك .. و أفضل ما يمكن أن تقوله فى هذه الأحوال : “بقى كده ؟؟!! .. طب والله أسيبها لكوا و امشى .. أنا مش كسبان منها حاجة أصلا” !! ..

الاعتذار ليس عيبا , و لكن يجب عليك فقط عندما تخطئ .. و عندما يفهمونك بشكل خاطئ , فلا تعتذر , و لكن وضّح وجهة نظرك بشكل أكثر تأدبا و رقيا ..

نجاح المجموعة ينسب إلى كل فرد فيها .. و لكن الفشل دوما يصب عند فرد واحد .. نصيحة : لا تكن هذا الفرد , .. و ذلك بأن تضع من هم تحت قيادتك , فى أماكنهم المناسبة , و تستغل قدرات كل منهم بشكل صحيح ..

أحمد الجويلي

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s