Pharmacology pearls ^_^


enjoy pharmacology

استمتع بالفارماكولوجى : ما هو السر خلف جرعة عقار الـ Bialcofan ؟؟ .. قرصين فقط يوميا ؟؟!!!! ..

.

.

.

باى ألكوفان (150 مجم) ق , يحتوى على مادة الـ ketoprofen المسكنة و المضادة للالتهاب .. يشاع عن هذه المادة أنها قوية للصداع المتكرر , أو لآلام الأسنان , و لكن ما يجب علينا تنبيه المرضى بخصوصه , هو أنه يوصى بألّا يتعدى المريض حد الـ 300 mg (أى ما يوازى قرصين) يتم تناولهم على معدة غير فارغة .. و ذلك للحفاظ على وظيفة المعدة و الكليتين و سيولة الدم فى المعدل الطبيعى , و عدم الإخلال بهم .. 

المصدر , من على drugs.com ..

http://www.drugs.com/dosage/ketoprofen.html

……………………………………………………………………………………………………………..

استمتع بالفارماكولوجى : طارد للبلغم يستخدم للنقرس ؟؟ كيف ؟؟

.

.

.

عقار الـ Guaifenesin الشهير , و الموجود فى أغلب أدوية السعال , و طاردات البلغم , و أشهرها (أولفنت شراب – برونكوفين شراب – ميوكوسين بلاس شراب – توبلكسيل شراب .. إلخ.) .. وجد العلماء أن لهذا العقار تأثير طارد لحمض اليوريك أيضا من الجسم ! .. مما يساعد على ضرب عصفورين بحجر واحد فى حالة رغبتك فى طرد البلغم و علاج النقرس أيضا (بشكل جزئى) , لأحد مرضاك ممن يعانون من كلا الحالتين ..

التطبيق العملى فى الصيدلية : يمكنك مساعدة مريضك الذى يشكو من النقرس , و لم يتم التحكم فى حالته جيدا بالأدوية المعتادة , عن طريق اختيار أحد البدائل التى تحتوى على العقار (وحده أو بالإضافة إلى مواد أخرى آمنة) , حتى يتخلص بشكل أسرع من حمض اليوريك الزائد فى جسمه , و تقل حدة و تكرار نوبات النفرس لديه بإذن الله ..

……

مصدر المعلومة : http://guaifenesin.org/

……………………………………………………………………………………………………………..

استمتع بالفارماكولوجى : عقار للأمراض النفسية , يسبب الإصابة بالسكر ؟؟؟ ..

.

.

.

بالفعل , العقار الشهير Clozapine , الموجود بالسوق المصرى تحت عدة أسماء تجارية , منها Colzapex , يمكن أن يسبب مرض السكر .. و ذلك عند استخدامه بشكل مستمر لعدة أشهر , لعلاج مرض السكيزوفرينيا أو الذهان .. 

العقار يسبب أيضا اختلالا فى الميتابوليزم الخاص بالدهون و السكريات , و فيسبب السمنة , و ارتفاع مستويات الكوليسترول و الدهون الثلاثية , بجانب أنه يسبب فى كثير من الحالات , نقص فى عدد كرات الدم البيضاء أو ما يسمى فى هذه الحالة , agranulocytosis , و تزداد احتمالية الإصابة بهذا العرض الجانبى , خلال الـ 4-6 شهور الأولى من تلقى العلاج ..

التطبيق الصيدلانى : احرص على الاطمئنان على مستوى السكر لدى مريضك الذى يتناول هذا العقار , و انصحه بالمحافظة على وزنه قدر الإمكان , و إذا لاحظت خللا فى أى من ذلك , فانصحه بالتوجه للطبيب المعالج , لتغيير العلاج على الفور ..

……………………………………………………………………………………………………………..

أحيانا تحتاج أن تتقمص شخصية المفتش كرومبو مع حالات تأتيك داخل الصيدلية .. مثل الحالة الآتية : ..

كرومبو

شاب عنده 30 عاما .. يشكو من حصوة مستمرة فى الكلى , بالرغم من تناول العلاج بانتظام , و الإكثار من شرب الماء , و استمر الأمر لأكثر من سنة كاملة , و دون أى تحسن .. 

فى حالة مثل ذلك , لابد أن تتسع مداركك , لتتوقع أن الماء الذى يشربه هو السبب , نتيجة تلوثه المحتمل بالعديد من الاملاح و الأتربة و الشوائب .. 

و تدلّل على توقعك , بأن تسأله عن باقى أفراد الاسرة أو العمارة التى يقطنها .. و ستكون الإجابة بأنهم يشكون من كليتهم أيضا إذا كان توقعك صحيحا .. و فى هذه الحالة , انصح مريضك بتركيب فلتر متعدد المراحل لمياه الشرب الخاصة به , أو يعتمد على تناول المياه المعدنية فى الشرب .. 

انشر البوست بكل قدرتك , فقد تنقذ مريضا بهذه الكلمات من الفشل الكلوى ..

www.youtube.com/watch?v=ZITOkT90b04

……………………………………………………………………………………………………………..

استمتع بالفارماكولوجى : مريض شيرزوفرينا .. كيف نعالجه إن كان يعانى من الشلل الرعاش أيضا ؟؟

.

.

.

كانت هذا السؤال معضلة عند كثير من المعالجين النفسيين , حتى ظهر الجيل الثانى من مضادات الذهان (الشيزوفرينيا) , و على رأسهم فى هذه الحالة Quetiapine , أو الموجود فى السوق المصرى و العالمى , باسم Seroquel , و الذى يمكن إعطاؤه لمريض الذهان , دون أن يؤثر على حدة مرض الشلل الرعاش , و الذى يعتمد على التناسب بين الـ Dopamine و الـ Acetylcholine فى الـ Extrapyramidal System بالدماغ ..

……………………………………………………………………………………………………………..

استمتع بالفارماكولوجى : الحديد غير مفضّل لمريض الكبد , خاصة فى مراحله المتقدمة .. و على هذا ..

.

.

.

فـ (على عكس كل مرضى أنيميا نقص الحديد) , يفضل لمريض الكبد أن يشرب الشاى المغلى , بعد الاكلات الغنية بالحديد كالسبانخ و اللحوم الحمراء و العسل الأسود , حتى يتفاعل الحديد مع الـ tannins الموجودة فى الشاى , مما يؤدى إلى مزيد من حماية الكبد من خطر الحديد ..

المصدر / http://youtu.be/momYFuKB9do

الدقيقة رقم 15:00

——————————————————

شاهدنا بالفيديو على اليوتيوب فى محاضرة كاملة عن الانيميا على الرابط الآتى ..

www.youtube.com/watch?v=ct8_EOBVmIE

……………………………………………………………………………………………………………..

من غرائب الفارماكولوجى : اذكر اسم العقار الذى إن تعاطيته بجرعة صغيرة , كان له تأثير مهدئ , و إن تعاطيته بجرعة كبيرة , كان له تأثير مؤرق (يسبب الأرق و قلة النوم) ..

.

.

.

الإجابة : Mirtazapine

……………………………………………………………………………………………………………..

استمتع بالفارماكولوجى : ماذا يمكن أن يسبب الرؤية الزرقاء أو Cyanopsia ؟؟ ..

.

.

.

الرؤية الزرقاء هو المصطلح الطبي لرؤية كل شيء ملون باللون الأزرق.. و غالبا ما يحدث لبضعة أيام أو أسابيع أو أشهر بعد إزالة المياه البيضاء من العين. كما يحدث في بعض الأحيان رؤية زرقاء كأثر جانبي من تناول الفياغرا (الفياجرا)، سياليس، ليفيترا .. إلخ. 

الرؤية الزرقاء هى عرض من الأعراض الطبية و ليست دليلا. إنها حالة ذاتية بحتة، ويمكن أن يكون سببها خلل مادي أو وظيفي في العين، خلل مادي أو وظيفي في الدماغ، أو لا شيء على الإطلاق (أي أنها يمكن أن تكون نفسية بحتة). الرؤية الزرقاء، إذا لم يترافق مع أي علامة أو أعراض أخرى، ليست مؤشرا على أي مرض أو اضطراب. إلا أنه يسبب وجود ضعف أو محنة كبيرة، فإنه ليس في حد ذاته ذات الصلة في التشخيص.

……………………………………………………………………………………………………………..

استمتع بالفارماكولوجى : هل هناك أطعمة يمكن أن تسبب Photosensitivity ؟؟

.

.

.

Some vegetables and plants may cause sun sensitivity if they come into contact with the skin. Mango peel, lime juice, parsnips, or celery, for example, may cause temporary discoloration (darkening) of the skin contact area when in the sun. Common phototoxic fruits and vegetables include:

Lime

Celery

Carrots

Figs

Parsley

Parsnips

……………………………………………………………………………………………………………..

استمتع بالفارماكولوجى : هل يمكن أن يستخدم الـ Dompridone من أجل زيادة لبن الأم ؟؟ ..

.

.

.

بالفعل , أحد الاستخدامات غير الشائعة للـ Dompridone هو أن يزيد من هرمون اللبن Prolactin بشكل غير مباشر , لا يعتمد على مروره للـ BBB , و لكن عن طريق تأثيره بالسلب على مستوى الـ Dopamine فى الدم , مما يزيد من تأثير هرمون الـ Prolactin فى الدم , و يزيد من إدرار اللبن .. 

فى الحالات التى لا تستجيب للعلاجات المعتادة , لإدرار اللبن , مثل مغلى الحلبة , أو “لاكتو فلو” (اكياس) , فيمكننا أن نلجأ للـ Dompridone كعلاج أخير , أكثر أمانا من الـ Metoclopramide (بريمبران) , الأشهر فى هذا المجال !!! .. 

ما ستجده بمزيد من البحث على الإنترنت , هو أن الـ Dompridone عليه تحذير من الـ FDA , بسبب تأثيراته السلبية على القلب , و لكن ما لن تجده , هو أنهم نسوا أن يذكروا أن هذه التأثيرات , تاتى فقط عندما يتم تناول العقار عن طريق الحقن .. و أنه لم يثبت وجود حالة واحدة تأثرت بالعقار سلبا (على القلب) , بعد تناوله بالفم !! ..

المصدر : http://www.breastfeedingonline.com/domperidone.shtml#sthash.JwAS9GpJ.dpbs

إذا أعجبتك المعلومة , لا تبخل بها على أصدقائك بأن تضغط شييييييير .. 

الفارماكولوجى علم ممتع , و لكن يعتمد استمتاعك به على كفاءة من يقدمه لك .. 

302424_526272044081575_1343597523_n

و الآن استمع إلى هذا الملف الصوتى و غير حياتك كصيدلى

مع تحياتى ..

أحمد الجويلى

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s